أدوات المشاركة الإلكترونية
كن شريكاً في اتخاذ القرارات حول الخدمات والمشاريع الحكومية في مملكة البحرين.
تتوفر قنوات متعددة متاحة للجمهور لاستخدامها عند إرسال التعليقات. تعتمد الخيارات على الجمهور المستهدف والموضوع المطروح والمدة الإجمالية لعملية الاستشارة الإلكترونية.
صوتك مسموع!
توفر الحكومة حاليًا أدوات المشاركة الإلكترونية التالية:
النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل)
"تواصل" هو موقعكم الشامل للتواصل مع أكثر من 40 جهة حكومية بشأن مجموعة متنوعة من الموضوعات التي تهمكم. تفضلوا بزيارة تفضل بزيارة الموقع الإلكتروني أو سارع إلى تحميل التطبيق المجاني لإرسال طلبكم في أقل من 30 ثانية. ويمكنكم متابعة الطلبات وتلقي ردود سريعة من خلال المنصة.
ويمكنكم استخدام ميزة Fix2Go المتاحة عبر منصة "تواصل" للإبلاغ عن المشكلات العامة التي تتطلب الإصلاح أو الصيانة. كل ما عليكم هو تحميل صورة من خلال النظام وتمكين خاصية اكتشاف الموقع عبر GPS، ووصف المشكلات التي تريدون تسليط الضوء عليها باستخدام الرموز المحددة مسبقًا. وسيقوم نظام "تواصل" بتوجيه بلاغك تلقائيًا إلى السلطة المختصة إذا لم تكن متأكدًا من الجهة الحكومية التي يجب أن تتحدث إليها.
يُستخدم تطبيق "تواصل" لتلبية احتياجات النساء والشباب والفئات الأكثر عرضة للتحديات حتى يتمكنوا من إطلاق إمكاناتهم الكاملة والمساهمة بشكل كامل في المجتمع. وإلى جانب وسائل المشاركة الإلكترونية الأخرى التي تستخدمها الحكومة، يضمن التطبيق أيضًا سماع صوت الجميع وإتاحة الفرصة لهم للمساهمة في السياسات والمشاريع الحكومية.
تم التصويت على تطبيق "تواصل" كأفضل تطبيق حكومي ذكي في جائزة التميز الحكومي العربي لعام 2020 لسهولة استخدامه واستجابته في التعامل مع الاقتراحات والاستفسارات والشكاوى العامة. إذ يتم تحليل ملاحظاتكم بانتظام، وتتم صياغة خطط التحسين وفقًا لذلك. ويمكنكم الاطلاع على نتائج الاستشارة الإلكترونية من خلال منصة تواصل.
قنوات التواصل الاجتماعي
تتمتع الهيئات الحكومية في البحرين بحضور قوي وفعّال على شبكات التواصل الاجتماعي، إذ تشارك بانتظام الأخبار والمعلومات عبر قنواتها الرسمية وتدعو إلى إبداء التعليقات بشأن المبادرات والبرامج الحكومية.
ويتفاعل المسؤولون الحكوميون الرئيسيون أيضًا بشكل مباشر مع الجمهور عبر الظهور على الحسابات الحكومية الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك مقاطع الفيديو المباشرة على الإنستغرام.
- شارك بأفكارك عبر قنوات التواصل الاجتماعي: تويتر و انستغرام و فيسبوك
- اطلع على دليل الوزارات والمؤسسات الحكومية للحصول على بيانات الاتصال وقنوات التواصل الاجتماعي للجهات الحكومية
- قم بتحميل تطبيق الدليل الحكومي للحصول على قائمة بتفاصيل الجهات الحكومية وقنوات التواصل الاجتماعي
يمكنكم متابعة وسوم التواصل الاجتماعي الشائعة في مملكة البحرين للبقاء على اطلاع دائم بأحدث الفعاليات والمشاريع والخدمات والمبادرات في البحرين ، والانضمام إلى النقاش حول الموضوعات التى تهمك.
تُستخدم الوسوم على وسائل التواصل الاجتماعي لعرض أحدث التطورات والمشاريع والخدمات والمبادرات في المملكة، فضلًا عن إشراك جميع أفراد المجتمع. كما أنها توفر لأفراد الجمهور فرصة لعرض آرائهم حول المشاريع الحكومية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
المناقشات عبر البث المباشر
يمكنك القيام بدور أكثر فاعلية في بناء المجتمع من خلال المشاركة في المناقشات الحية التي تستضيفها الجهات الحكومية عبر قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بها.
- التسجيل للمشاركة في جلسات معهد البحرين للإدارة العامة BIPA: تستضيف هذه الجلسات معهد البحرين للإدارة العامة وقادة ومختصين من القطاعين العام والخاص، وهي مفتوحة للجمهور.
- ينظم معهد البحرين للتنمية السياسية مناقشات إلكترونية للجمهور حول الهياكل السياسية وصنع القرار في المملكة.
- يستضيف المجلس الأعلى للمرأة (SCW) بانتظام سلسلة من المناقشات الحية حول قضايا المرأة وإنجازاتها والمساواة. يمكنك الانضمام إلى المناقشات الحية على حساب المجلس الأعلى للمرأة على انستغرام
استطلاعات الرأي وقياس الرأي العام
تجري العديد من الجهات الحكومية استطلاعات دورية على مواقعها الإلكترونية لمعرفة المزيد حول كيفية خدمة الجمهور بشكل أفضل. نرحب بجميع المواطنين والمقيمين للمشاركة في هذه الاستطلاعات والتصويت للمبادرات التي يرغبون في رؤيتها. تدمج الحكومة آراء الجمهور عند التخطيط للمشاريع وتتخذ الإجراءات التصحيحية إذا لزم الأمر.
تُجري البوابة الوطنية استطلاعات الرأي كل شهرين حول مواضيع تتعلق بالتحول الرقمي ، والخدمات الإلكترونية ، وتطبيقات الهاتف المحمول ، وبناء القدرات الرقمية، وقنوات الحكومة الإلكترونية ، ورضا العملاء.
تقوم الجهات الحكومية بإجراء استطلاعات الرأي المتعلقة بأمور خاصة بمجالاتها. ويمكنك المشاركة وطرح رأيك من خلال هذه الاستطلاعات:
- استطلاعات رأي هيئة جودة التعليم والتدريب
- استطلاعات رأي وزارة التربية والتعليم
- استطلاعات رأي وزارة الصحة
تستخدم الجهات الحكومية الاستطلاعات الإلكترونية لقياس الرأي العام حول الخطط والاستراتيجيات الجديدة وترحب بجميع المواطنين والمقيمين للمشاركة وطرح آرائهم. بإمكانكم المشاركة في الاستبيانات عن طريق زيارة البوابة الوطنية أو موقع الجهة الحكومية.
يمكنك المشاركة وطرح آرائك واقتراحاتك حول المواضيع التالية:
- استبيان هيئة تنظيم الاتصالات: تستمع هيئة تنظيم الاتصالات إلى الجمهور عندما تنوي اتخاذ إجراءات معينة ذات تأثير ملموس على سوق الاتصالات. الأطراف ذا ت الصلة لديهم الفرصة للتعبير عن رأيهم حول هذه التدابير في غضون فترة زمنية معقولة.
- تقييم مركز خدمة العملاء التابع هيئة التخطيط والتطوير العمراني: تجري هيئة التخطيط والتطوير العمراني استطلاعات الرأي والدراسات الاستقصائية لمواصلة جهود تطوير المملكة وتحقيق التوازن بين تطلعات المواطنين وخطة البحرين الوطنية التفصيلية لاستخدام الأراضي.
في محاولة لتحسين تجربة المستخدم على البوابة الوطنية ، bahrain.bh ، تم إجراء استطلاع عبر الإنترنت لجمع الملاحظات لتحسين تصميمها ومحتوياتها ووظائفها. حصل الاستطلاع على 3845 ردًا من مستخدمين من خلفيات وفئات عمرية مختلفة. تم تنفيذ الكثير من المحتوى الحالي للبوابة بناءً على التعليقات العامة الواردة من هذا الاستطلاع.
مدونة الحكومة الإلكترونية
مدونة الحكومة الإلكترونية هي منصة تفاعلية نشطة تمكّن أفراد الجمهور من التواصل مع كبار المسؤولين الحكوميين مثل الوزراء والرؤساء التنفيذيين والمديرين. وتمثل مساحة تسمح للجميع بالتعبير عن آرائهم المتعلقة بالمواضيع المطروحة ومشاركة الأفكار للنظر فيها عند صياغة السياسات واتخاذ القرارات.
طرح الأفكار
نرحب بموظفي القطاع الحكومي لتقديم أفكارهم حول تحسين العمليات والخدمات الحكومية من خلال مسابقة "فكرة".
"فكرة" هي مبادرة حكومية ابتكارية من قبل ولي العهد نائب القائد الأعلى ورئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة. ويدعو موظفي الحكومة إلى تقديم أفكار حول كيفية تحسين الخدمات العامة.
عبر هذه المبادة، تفتح الحكومة المجال لموظفي القطاع الحكومي لتقديم الأفكار حول كيفية تحفيز الإبداع والابتكار في الحكومة وتطوير أدائها. يتم الحكم على الأفكار من قبل لجنة متخصصة ، ويمكن لأفراد الجمهور أيضًا التصويت على الأفكار المفضلة لديهم. يتم اعتماد أفضل الأفكار من قبل اللجنة الوزارية وتنفيذها من قبل الجهات الحكومية ذات الصلة.
تبادل الرؤى ومشارك المعرفة
الحكومة منفتحة على مشاركة المعرفة والرؤى في الموضوعات المهمة مع الأطراف ذات الصلة في المملكة ، وتحديداً في المجالات المتعلقة الاقتصاد الرقمي، الابتكار في القطاع العام، الشمول الرقمي، البيانات الضخمة، التقنيات الحديثة والناشئة، خدمات الحوسبة السحابية، احتضان الأعمال، التحول الإلكتروني للخدمات الحكومية، البحث والتطوير، برنامج الحكومة الإلكترونية، إدارة المحافظ، بناء القدرات المرتبطة بالمجال الرقمي لدى موظفي القطاع العام، الشراكات في الحكومة الإلكترونية والبنية التحتية الرقمية ودور تقنية المعلومات والاتصالات في أهداف التنمية المستدامة.
العمل بناءً على ملاحظاتكم: مؤشر رضا العملاء
تجري الحكومة دراسات شاملة لقياس مستويات رضا العملاء وتتخذ الإجراءات التصحيحية إذا لزم الأمر. يعد مؤشر رضا العملاء أحد الأهداف الرئيسية لاستراتيجية البحرين للحكومة الإلكترونية ويهدف إلى ضمان تمتع الأفراد بتجربة إيجابية عند التفاعل مع القطاع الحكومي.
يمكنك أيضًا تقييم مستوى رضاك عن أي صفحة من محتوى البوابة الوطنية بالإضافة إلى تجربتك مع استخدام أي من الخدمات الإلكترونية المقدمة. وتساهم جميع التقييمات والتعليقات في بناء بوابة أفضل لخدمتك.
جائزة التميز للحكومة الإلكترونية
جائزة التميز للحكومة الإلكترونية هي منصة استراتيجية لتكريم ومكافأة وعرض مبادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الرائدة في مملكة البحرين. على مر السنين، أصبحت جائزة التميز للحكومة الإلكترونية ركنًا أساسيًا في مسيرة تشجيع الحكومات البحرينية والهيئات الخاصة والمنظمات غير الحكومية والمواطنين على مشاركة ابتكارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بهدف زيادة تعزيز المجتمع الرقمي في المملكة كجزء من رؤية البحرين الاقتصادية 2030.
الملتقى الحكومي
يعتبر الملتقى الحكومي منصة سنوية رفيعة المستوى لقادة الحكومة وأعضاء البرلمان وكبار المسؤولين الحكوميين في مملكة البحرين للالتقاء ومناقشة التحديات وتحديد الاتجاه العام لخطة عمل الحكومة.
يمكنكم إبداء اقتراحاتكم وتطلعاتكم إلكترونياً، والتي تعد بمثابة مدخلات قيمة لجدول أعمال الملتقى.