هذه نسخة مطورة تجريبية من البوابة الوطنية. يمكنك إستعمال النسخة القديمة، وبإمكانك مشاركة اقتراحاتك على النسخة التجريبية عبر صفحة الاقتراحات.

الحكومة المفتوحة والإدماج - بيانات للجميع

توفر مملكة البحرين اتصالًا مفتوحًا بمجموعة من البيانات الحكومية لضمان الشفافية. وذلك سعيًا لتعزيز سبل التواصل بين المواطنين والأطراف ذات العلاقة مع الحكومة وتشجيع تطوير الأفكار والأنشطة والاستراتيجيات المبتكرة.


منصة البيانات المفتوحة

سعيًا لتحسين مستويات الشفافية الحكومية وتعزيز المشاركة العامة، تنشر العديد من الهيئات الحكومية في البحرين بياناتها على منصة البحرين للبيانات المفتوحة بكل حرية. 

ويهدف ذلك إلى تمكين الأفراد والأطراف ذات العلاقة من المؤسسات من استكشاف البيانات وتحليلها، ما قد يؤدي إلى تطوير سياسات وقرارات وبرامج وخدمات أفضل. تمكّن مجموعات البيانات الأطراف ذات العلاقة من إنشاء تطبيقات ومواقع ويب جديدة أو اقتراح حلول إبداعية للمشكلات، مع إرساء أسس للحوار البناء والتعاون بين القطاعين العام والخاص.

وتمثل هذه البوابة أكبر منصة للبيانات المفتوحة في المملكة، إذ توفر مكتبة ضخمة من المعلومات دون أي تصنيفات أو قيود على الاستخدام أو التوزيع أو النشر، إلا عندما يتعلق الأمر بحماية حقوق خصوصية البيانات والأمان والسرية. ولتيسير الاستخدام، تتوافر قائمة بيانات وصفية قابلة للبحث على البوابة لتفسير المصطلحات الشائعة باللغتين العربية والإنجليزية.         

الإنترنت للجميع

يعد الاتصال بالإنترنت مكونًا رئيسيًا للمعارف المستقبلية والاقتصاد الرقمي.

ووفقًا للاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية، احتلت البحرين المرتبة الأولى في العالم العربي والمرتبة 31 عالميًا على مؤشر تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (2017)، وهو مؤشر مركب يراقب ويقارن تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عبر البلدان بمرور الوقت. 

ولضمان عدم ترك أي فرد دون اتصال بالإنترنت، توفر المدارس العامة والخاصة في البحرين إمكانية الاتصال بالإنترنت للمعلمين والطلاب كجزء من مشروع التمكين الرقمي في التعليم.

وتتوافر أيضًا شبكات واى فاي مجانية في العديد من المناطق العامة مثل الأسواق العامة ومطار البحرين الدولي ووسائل النقل العام.

النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل)

يهدف نظام تواصل إلى توفير قناة متكاملة للجمهور للتفاعل مع الجهات الحكومية فيما يتعلق بأي مقترحات أو شكاوى أو استفسارات بسهولة بالغة وبأقصى قدر من الراحة. وتتميز خدمة "تواصل" بالعديد من المزايا التقنية التي تسهل على الجهة الحكومية إجراءات معالجة الحالات بموجب اتفاقية مستوى الخدمة المحددة مسبقًا. وتضم منصة تواصل أكثر من 40 جهة حكومية تتفاعل مع عملائها بسهولة من خلال هذا النظام.

 تقديم طلب عبر منصة "تواصل"

المشاركة المجتمعية عبر تواصل

يتضمن تطبيق تواصل للأجهزة الذكية ميزة "Fix2Go" التي تمكن المستخدمين من التقاط صورة لأي تقصير عام على الطريق أو أي منطقة عامة وإرسالها إلى السلطة المختصة في أقل من 30 ثانية. ويتميز "Fix2Go" بخاصية كشف الموقع من خلال نظام تحديد المواقع العالمي ورموز واضحة لوصف المشكلة العامة دون الحاجة إلى تحديد الجهة المعنية.

تحميل تطبيق تواصل

إمكانية الوصول لذوي الاحتياجات الخاصة

تلتزم الحكومة بضمان عدم عرقلة أي شخص عن الوصول إلى الخدمات الإلكترونية بسبب الإعاقة. وتمتلك البوابة الوطنية أداة متكاملة لتسهيل الوصول لذوي الاحتياجات الخاصة. ويقدم مركز اتصال الخدمات الحكومية أيضًا مكالمات فيديو خاصة بلغة الإشارة