هذه نسخة مطورة تجريبية من البوابة الوطنية. يمكنك إستعمال النسخة القديمة، وبإمكانك مشاركة اقتراحاتك على النسخة التجريبية عبر صفحة الاقتراحات.

الحق في الوصول إلى الخدمات الحكومية الرقمية


تتفق رحلة الحكومة الرقمية في البحرين بشكل وثيق مع مبدأ الإيمان بأن الخدمات الرقمية يجب أن تكون في متناول الجميع حتى لا يتخلف أحد عن الركب.

سياسة الحكومة الرقميّة كحق

أطلقت حكومة مملكة البحرين سياسة الحكومة الرقمية كحق لخلق البيئة المناسبة لقطاع عام بإمكانه العمل بكفاءة في هذا العصر الرقمي، ووضع استراتيجية للحكومة الرقميّة تنص على خطوات عمليّة لنشر التقنيات الرقميّة لإرساء أسس حكومة أكثر انفتاحًا وشفافية وابتكارًا، وتعزيز إطار الحوكمة الرقميّة وبناء القدرات المؤسسيّة والقانونيّة والبشريّة لتقديم خدمات رقميّة تلبي احتياجات الجمهور وتوقعاته

وتتضمن هذه السياسة على مجموعة من الإرشادات والإجراءات التي يجب اتباعها من قبل الجهات الحكومية لضمان اعتماد مبدأ الحكومة الرقمية كحق.

للمزيد من المعلومات اطلع على سياسات الحكومة الرقمية.


أطلقت الحكومة المبادرات التالية لضمان حق كل مقيم ومستخدم في الوصول إلى الخدمات الرقمية:

الاتصال المجاني بالإنترنت

يمكن للمستخدمين الوصول إلى خدمة الواي فاي المجانية في الأماكن العامة مثل مراكز التسوق والأسواق التقليدية ومراكز الخدمة الحكومية لضمان إتاحة الخدمات الحكومية أثناء التنقل. كما تم بذل جهود مشتركة مع مشغلي الاتصالات من القطاع الخاص لضمان توفير اتصال مجاني بالإنترنت للوصول إلى الخدمات الحكومية الإلكترونية الأكثر شيوعًا.

تعزيز البنية التحتية للشبكة

كانت البحرين من أولى الدول على مستوى العالم التي استثمرت في طرح أحدث خدمات الجيل الخامس التجارية لضمان تقديم جودة فائقة وخدمات إنترنت عالية السرعة في جميع أنحاء المملكة.

تحسين المعرفة الرقمية

بالنسبة للمستخدمين الذين يفتقرون للمعرفة الكافية بالتكنولوجيا، توفر الحكومة التدريب الرقمي من خلال مراكز الخدمة الحكومية وبالشراكة مع جهات القطاع الخاص مما يمكّن المستخدمين من الوصول بثقة وراحة إلى الخدمات الحكومية التي يحتاجونها.

إن الجهود المبذولة للارتقاء بمستويات المعرفة الرقمية إلى جانب البنية التحتية القوية لشبكات الاتصالات والوصول المجاني لشبكة الواي فاي قد مكّن العمالة الوافدة من التواصل مع عائلاتهم من خلال مكالمات الفيديو وتحويل مدخراتهم على الفور إلى بلدانهم.

النهج الرقمي المساعد

يمكن للمستخدمين الذين لا يستطيعون الوصول إلى الخدمات الرقمية، بسبب عدم القدرة على الاتصال بالإنترنت أو الافتقار إلى الجهاز أو مهارات الإنترنت، زيارة مركز الخدمة الحكومية حيث سيتم مساعدتهم.

تعزيز الوعي بالخدمات الإلكترونية

نظرًا لاتساع نطاق قائمة الخدمات الرقمية المقدمة بشكل مطرد يومًا بعد آخر، تقع على عاتق الحكومة مسؤولية إعلام المواطنين والمقيمين بتوافر الخدمات الجديدة.    

تشمل حملة التوعية الحكومية الشاملة قنوات الاتصال مثل التسويق الرقمي (بما في ذلك منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، وإعلانات وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة، والإعلانات المدفوعة في مواقع وكالات الأنباء المحلية والمواقع الدولية)، والتسويق المستهدف عبر البريد الإلكتروني، والتسويق المستهدف عبر الرسائل القصيرة، والكتيبات والنشرات والجولات الترويجية، وغير ذلك الكثير.

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة https://www.bahrain.bh/egovernment