هذه نسخة مطورة تجريبية من البوابة الوطنية. يمكنك إستعمال النسخة القديمة، وبإمكانك مشاركة اقتراحاتك على النسخة التجريبية عبر صفحة الاقتراحات.

السجلات التجارية

كل ما تحتاج معرفته حول بدء عملك التجاري في البحرين


ما هو السجل التجاري؟

لبدء عمل تجاري في المملكة، يتعين على المستثمرين إصدار سجل تجاري أو ما يعرف محليًا باسم(CR)  .

شهادة السجل التجاري (CR) هي وثيقة قانونية تصدر للمستثمرين عند تسجيل مؤسستهم في مملكة البحرين لدى وزارة الصناعة والتجارة .

تتضمن شهادة السجل التجاري المعلومات التالية:

  • رقم السجل التجاري وتاريخ التأسيس.
  • اسم الممثل القانوني للمنشأة
  • الشكل القانوني للمنشأة
  • الاسم التجاري للمنشأة (إن وجد)
  • تاريخ انتهاء التسجيل.
  • رخصة النشاط / العمل (بمجرد الحصول على الموافقات / التراخيص اللازمة)

أنواع السجلات التجارية

يوجد ثلاثة أنواع من شهادات السجل التجاري:

  1. شهادة السجل التجاري بدون ترخيص: تصدر قبل الحصول على الموافقات / التراخيص للأنشطة التجارية
  2. شهادة السجل التجاري مع الترخيص: تصدر بعد الحصول على الموافقات / التراخيص لمزاولة النشاط التجاري
  3. السجل التجاري الافتراضي (سجلي): صادر لمنح المؤسسات الفردية الصغيرة ورجال الأعمال الوضع القانوني لأداء الأنشطة التجارية وتبسيط إجراءات تأسيس بعض الأعمال.

يتم الحصول على السجل التجاري بدون ترخيص أولاً لتسجيل مؤسستك بشكل قانوني في مملكة البحرين، مما يسهل ويسرع عملية إنشاء عملك التجاري.

كما يسمح السجل التجاري للمستثمرين بأداء المهام الأولية المتعلقة بإنشاء المؤسسة أو الشركة ، مثل تأجير المساحات التجارية ، والتعامل مع البنوك ، والتعامل مع البائعين ، وتأمين اسم تجاري ، بالإضافة إلى أي مهمة أخرى لا تتطلب الحصول على رخصة تجارية.

بوابة سجلات

 نظام السجلات التجارية "سجلات" هو بوابة إلكترونية متكاملة للتسجيل التجاري حيث يمكنك الحصول على التسجيلات التجارية والتراخيص التجارية دون الحاجة لزيارة أي من مراكز تقديم الخدمات الحكومية.

يمكنك أيضًا إجراء التعديلات التالية على سجلك التجاري من خلال بوابة سجلات:

  • الحصول على السجلات التجارية والرخص التجارية
  • تجديد السجل التجاري
  • إضافة أنشطة
  • إضافة الفروع
  • نقل الملكية
  • تغيير العنوان التجاري

كما يوفر "تطبيق التاجر" وهو الأول من نوعه في المنطقة لخدمة التجار ورجال الأعمال في مملكة البحرين، حزمة من الخدمات المصممة خصيصاً لإدارة الأعمال التجارية والمعاملات اليومية بطريقة سهلة وفعالة من خلال الجهاز الذكي.

لبدء استخدام بوابة سجلات والتقدم بطلب للحصول على سجل تجاري، يجب الحصول على المستوى المتقدم من المفتاح الإلكتروني، وإلا فسيتعين عليك التقديم من خلال هيئة مهنية أو شخص لديه توكيل رسمي موثق ولديه مفتاح إلكتروني متقدم.

اطلع على الأسئلة الشائعة حول بوابة سجلات (PDF 32 صفحة)

الحصول على السجل التجاري

لإصدار سجل تجاري جديد، يتعين على المستثمر تقديم المعلومات التالية عند التقدم بطلب الحصول على سجل تجاري:

  • اسم مقدم الطلب و جنسيته و العنوان ورقم بطاقة الهوية أو رقم جواز السفر ، حسب الحالة والشكل القانوني للكيان
  • المفوضون بالتوقيع
  • الاسم التجاري (إن وجد)
  • نوع النشاط المطلوب (يمكن تغييره في مرحلة لاحقة)
  • رأس مال المؤسسة (إن وجد)
  • العنوان التجاري (إن وجد)
  • اسم الممثل القانوني وعنوانه وجنسيته ورقم بطاقة الهوية أو رقم جواز السفر حسب الحالة
  • يمكن أن تطلب وزارة الصناعة والتجارة معلومات أخرى حسب الحاجة

الأنشطة التجارية

هناك أكثر من 350 نشاطًا تجاريًا للاختيار من بينها بمتطلبات مختلفة لكل نشاط تجاري. يمكن للمستثمرين أو المستخدمين العثور على متطلبات نشاطهم التجاري من خلال بوابة سجلات.

ابحث عن نشاط تجاري على بوابة سجلات

سجلي - سجل تجاري افتراضي للمؤسسات الفردية

مع التغييرات الحديثة في طرق مزاولة الأنشطة التجارية، أصبح بإمكان يمكن بعض الأنشطة التجارية أن تكون بشكل افتراضي فقط على منصات التواصل الاجتماعي ولا تتطلب أي مساحة تجارية فعلية. يمنح السجل التجاري الافتراضي "سجلي" رواد الأعمال و المشاريع الصغيرة القدرة على ممارسة أنشطة تجارية معينة دون الحاجة إلى تسجيل عنوان مكتب أو مقر.

وتسعى المبادرة إلى دعم وتشجيع المشاريع الفردية الصغيرة وأصحاب الأعمال الحرة  لمنحهم الصفة القانونية لمزاولة الأنشطة التجارية وتبسيط إجراءات تأسيس بعض الأعمال.

يجب أن يكون المتقدمون للحصول على سجلي بحرينيين ويسمح لهم بالمشاركة في 39 نشاطًا تجاريًا(PDF, 4 صفحات, 334كيلوبايت).

ممارسة الأعمال التجارية من خلال منصات التواصل الاجتماعي

يجب على البحرينيين الذين يمارسون الأعمال التجارية عبر الإنترنت من خلال منصات التواصل الاجتماعي إصدار سجل تجاري افتراضي. ويجب استيفاء الشروط التالية للتمكّن من البيع عبر الإنترنت:

  1. أن يكون البائع بحريني الجنسية.
  2. أن لا يكون مالكًا لمؤسسة فردية أو شركة تجارية ، أو مديرًا أو ممثلًا في إدارة أي شركة تجارية.
  3. أن يلتزم بمزاولة النشاط التجاري فقط من خلال شكل مؤسسة فردية.
  4. توفير عنوان دائم للمراسلات.
  5. أن يكون لديك موقع على شبكة الإنترنت أو حساب على مواقع التواصل الاجتماعي خاص بالمتجر الافتراضي.
  6. الالتزام بشراء المنتجات المعروضة للبيع من خلال السوق المحلي فقط.

التستر التجاري

تحظر قوانين مملكة البحرين على أي صاحب عمل ويملك سجل تجاري بيع أو تأجير السجل التجاري أو تأجير محله التجاري لغير البحرينيين. ويُعرف باسم التستر التجاري.

التستّر التّجاري هو تمكين غير البحريني من ممارسة نشاط تجاري محظور عليه قانونًا، مثل استعماله للبيانات الشخصية للبحريني (أو من يحظى بمعاملته) أو لترخيصه أو لسجلّه التّجاري أو غير ذلك من الطرق التي تؤدّي إلى التستّر.

يعتبر التستر التجاري جريمة لأن حكومة البحرين منحت حق ممارسة الأعمال التجارية لصاحب العمل نفسه وليس له منح هذا الحق للآخرين.

للحصول على مزيد من المعلومات والدعم حول التستر التجاري تواصل مع وزارة الصناعة والتجارة عبر إحدى القنوات التالية: