هذه نسخة مطورة تجريبية من البوابة الوطنية. يمكنك إستعمال النسخة القديمة، وبإمكانك مشاركة اقتراحاتك على النسخة التجريبية عبر صفحة الاقتراحات.

إجراءات تسجيل وإصدار شهادات الميلاد والوفاة


تختص هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بتسجيل واقعات الميلاد والوفاة وإصدار الشهادات الخاصة لكليهما بحسب القانون رقم 7 لسنة 2019 الخاص بتنظيم تسجيل المواليد والوفيات ، وذلك سعياً لتنظيم إجراءات المواليد والوفيات في مملكة البحرين.

ومن المقدر أن تختلف ظروف الولادة والوفاة لأسباب متعددة، ويتم اتباع الإجراءات الموضحة أدناه بحسب المجريات.

قانون تنظيم تسجيل المواليد والوفيات

استناداً للقانون رقم 7 لسنة 2019 الخاص بتنظيم تسجيل المواليد والوفيات، حسب المادة رقم (2) ؛ تسري أحكام هذا القانون على المواليد والوفيات التي تحدث داخل المملكة وعلى المواطنين البحرينيين في حالة وجودهم خارج المملكة. واستناداً للمادة رقم (4) تختص الهيئة بتسجيل واقعات الميلاد والوفاة وإصدار الشهادات الخاصة بكل منهما.

ينص القانون على أن المدد القانونية للتبليغ عن واقعات الميلاد داخل مملكة البحرين هي 15 يوم، و72 ساعة لواقعات الوفاة. أما بالنسبة للمدة القانونية للتبليغ عن واقعات الميلاد والوفاة خارج مملكة البحرين فهي تبلغ 60 يوم.

بعد مضي المدة القانونية المقررة للتبليغ يتم إحالة الطلبات إلى هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية "لجنة البت في طلبات التبليغ بعد مضي المدة القانونية"، خلال 30 يوم من انتهاء المدة المحددة ولا يقيد المولود أو المتوفي إلا بعد صدور حكم قضائي بات.

الخدمات الإلكترونية على bahrain.bh

في إطار التحول الرقمي، وسعياً لتسهيل الإجراءات للمواطنين والمقيمين، تتيح الهيئة عدد من الخدمات الإلكترونية للمواليد والوفيات:

الخدمات الإلكترونية الخاصة بالمواليد:

خدمات شهادة الميلاد

تتيح هذه الخدمات للمواطنين البحرينيين والمقيمين إمكانية:

  • طلب إصدار شهادة الميلاد ودفع الرسوم إلكترونيًا
  • طلب مستخرج لشهادة الميلاد (طلب بدل فاقد أو استبدال) ودفع الرسوم إلكترونيًا
  • تعديل بيانات شهادة الميلاد بأمر المحكمة
  • إصدار رقم شخصي مميز

    تتيح هذه الخدمة اختيار أرقام شخصية مميزة للمواليد الجدد، ويمكن الاختيار من 3 فئات: الذهبي، أو الفضي، أو البرونزي (قبل إصدار الرقم الشخصي من قبل المستشفى).

    الخدمات الإلكترونية الخاصة بالوفيات:

    خدمات شهادة الوفاة

    تتيح هذه الخدمات:

  • إصدار نسخة جديدة أو نسخة طبق الأصل من شهادة الوفاة ودفع الرسوم إلكترونيًا للمواطنين
  • طباعة إفادة الوفاة للمواطنين
  • كما تسمح لأصحاب العمل التحقق من صلاحية إفادة الوفاة التي يقدمها الموظف للمؤسسة
  • المستندات المطلوبة لتنفيذ الأحكام المدنية الخاصة بإصدار شهادات الميلاد للحالات الخاصة

    تختلف المستندات والوثائق المطلوبة بحسب ظروف الولادات المختلفة بما يتماشى مع القانون رقم (7) لسنة 2019 بشأن تنظيم تسجيل المواليد والوفيات، فيما يلي تفاصيل المستندات المطلوبة بحسب الحالة:

    • إصدار شهادة ميلاد للمواليد الجدد (بعد مضي المدة القانونية)

        1. الحكم المدني
        2. خطاب محكمة التنفيذ
        3. استمارة التبليغ عن المولود صادرة من مستشفى الولادة
        4. هوية الزوجين (بطاقة الهوية أو جواز السفر) وفي حالة الولادة خارج مملكة البحرين يجب ان يكون تاريخ إصدار جواز سفر الأب سابق على تاريخ ولادة الطفل
        5. عقد الزواج
        6. في حال الولادة خارج مملكة البحرين، شهادة الميلاد للمولود الصادرة من الدولة التي حدثت فيها الولادة مصدقة من سفارة مملكة البحرين في ذات الدولة ووزارة الخارجية في مملكة البحرين

    • إصدار شهادات ميلاد للبالغين لأول مرة

        1. الحكم المدني
        2. خطاب محكمة التنفيذ
        3. هوية المدعي (بطاقة الهوية أو جواز سفر)
        4. هوية الأبوين (بطاقة الهوية أو جواز السفر)
        5. فريضة شرعية للأم أو الأب (في حال عدم توفر البند رقم 4)

    • إصدار شهادة ميلاد لمعلوم الوالدين ومدة الحمل تقل عن ست شهور (في حال التبليغ خلال المدة القانونية)

        1. حكم شرعي بثبوت النسب للمولود
        2. خطاب محكمة التنفيذ
        3. استمارة التبليغ عن المولود الصادرة من المستشفى
        4. هوية الزوجين (بطاقة الهوية أو جواز السفر)
        5. عقد الزواج

    • إصدار شهادة ميلاد لمعلوم الوالدين ومدة الحمل تقل عن ست شهور (في حال التبليغ بعد مضي المدة القانونية)

        1. حكم شرعي بثبوت النسب للمولود
        2. حكم مدني بإصدار شهادة الميلاد
        3. خطاب محكمة التنفيذ
        4. استمارة التبليغ عن المولود الصادرة من المستشفى
        5. هوية الزوجين (بطاقة الهوية أو جواز السفر)
        6. عقد الزواج

    • إصدار شهادات ميلاد لمعلوم الأم مجهول الأب

        1. حكم شرعي بثبوت النسب للمولود
        2. حكم مدني بإصدار شهادة الميلاد
        3. خطاب محكمة التنفيذ
        4. استمارة التبليغ عن المولود الصادرة من المستشفى
        5. هوية الأم (بطاقة الهوية أو جواز السفر)

    المستندات المطلوبة لتنفيذ الأحكام المدنية الخاصة بإصدار (شهادات الوفاة) للحالات الخاصة

    • إصدار شهادات الوفاة (بعد مضي المدة القانونية)

        1. حكم مدني بالإصدار يتضمن بيانات المتوفي من اسمه ومكان وتاريخ وفاته
        2. خطاب محكمة التنفيذ
        3. الاخطار الطبي عن سبب الوفاة (إن وجد)
        4. هوية المتوفي (بطاقة الهوية أو جواز السفر أو أي مستند رسمي يثبت هويته)
        5. هوية المبلغ (بطاقة الهوية أو جواز السفر)
        6. استمارة التبليغ عن الوفاة
        7. شهادة الوفاة (خارج مملكة البحرين) مصدقة من سفارة مملكة البحرين أو وزارة الخارجية أو أقرب مكتب تنفيذ دبلوماسي للدولة التي حدثت فيها الوفاة

    • أحكام ثبوت الغيبة

        1. حكم شرعي بثبوت الغيبة
        2. حكم مدني بإصدار شهادة وفاة يتضمن بيانات الوفاة كاملة
        3. خطاب محكمة التنفيذ
        4. استمارة التبليغ عن الوفاة
        5. هوية المتوفي (بطاقة الهوية أو جواز السفر أو أي مستند رسمي يثبت هويته)
        6. هوية المبلغ (بطاقة الهوية أو جواز السفر)

    الشروط والمستندات المطلوبة لتغيير الأسماء وإضافة الألقاب وتغيير البيانات المقيدة في سجلات هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية

      1. الأحكام المدنية سواء الابتدائية / الاستئنافية / التمييز
      2. خطاب محكمة التنفيذ
      3. مضي مدة 45 يوم دون استئناف في حالة وجود أطراف أخرى في الدعوى أو الحكم
      4. النسخة الأصلية من شهادات الميلاد أو الوفاة للمدعين وابناءهم أو بلاغ من الشرطة في حالة فقدان الشهادات الأصلية
      5. هوية الأم والأب (بطاقة الهوية أو جواز السفر)
      6. عقود الزواج (إن وجدوا)
      7. ملئ استمارات بدل فاقد شهادات الميلاد/الوفاة